منتديات عشاق بزاريا

زوارنا الكرام اهلا بكم في منتدى (bizzaria.ibda3.org) نرجوا منكم التسجيل في المنتدى ((( المنتدى مقام على زيارتكم له ))) اهلا وسهلا بكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات عشاق بزاريا

زوارنا الكرام اهلا بكم في منتدى (bizzaria.ibda3.org) نرجوا منكم التسجيل في المنتدى ((( المنتدى مقام على زيارتكم له ))) اهلا وسهلا بكم

منتديات عشاق بزاريا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات عشاق بزاريا

منتدى علمي وثقافي وترفيهي

زوارنا الكرام الاعزاء , انتم الان في منتدى ((bizzaria.yoo7.com)) تشرفنا بزيارتكم للمنتدى (((المنتدى مقام على زياراتكم له ))) نرجوا منكم التسجيل في المنتدى (((اهلا وسهلا بكم)))

    الأسس العلمية لصناعة الطائرات

    admin
    admin
    Admin


    عدد المساهمات : 203
    نقاط : 3559
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 09/05/2010
    العمر : 27
    الموقع : bizzaria.yoo7.com

    الأسس العلمية لصناعة الطائرات Empty الأسس العلمية لصناعة الطائرات

    مُساهمة  admin الإثنين يوليو 05, 2010 11:19 am

    تستخدم في صناعة الطائرات أحدث أنواع التكنولوجيا التي توصل إليها

    العلم على الإطلاق كان ذلك في مجال خلط المعادن المرتبط بالهيكل الخارجي

    للطائرة أو بالعلوم الإلكتروميكانيكية المتعلقة بنظام التحليق والهبوط

    في الطائرة. أما جسم الطائرة الخارجي فهو مصنوع من سبيكة من الفولاذ

    والألمنيوم وهي سبيكة تعطي قوة الفولاذ وخفة الألمنيوم، وجسم الطائرة يتكون

    من صفائح من هذه السبيكة متصلة بعضها ببعض عن طريق وصلات اسفينية رباعية

    أو سداسية الصفوف كالمستخدمة في بناء المراجل البخارية مما يعطي لهذه

    الوصلات قوة شد كبيرة وقوة تحمل ضغط أكبر. يمنع عادة المهندسون والعاملون

    في صناعة هياكل الطائرات من استخدام أقلام الرصاص لأحتوائها على الكربون

    الذي يتفاعل بدوره مع الألمنيوم مشكلا ثقوبا وفجوات في جسم الطائرة وقد دخلت

    معادن كثيرة حديثا في صنع هياكل الطائرات خاصة إن كنا نتحدث عن هياكل

    الطائرات الحربية التي أدخل على هياكلها تعديلات كثيرة لامتصاص موجات

    الرادارات والتخفي وتحمل القذائف الصاروخية.



    أما المحركات في الطائرة فتعتمد مبدأ الدفع النفاث في الطائرات

    الأفقية وتتكون عادة من عدة مراوح ضخمة تصطف خلف بعضها البعض مشكلة

    المحرك الذي يعمل على مادة الكيروسين المشتقة من البترول. أما في

    الطائرات العمودية فتعتمد على أربعة شفرات تقوم بالدوران وسحب الهواء

    نحو الأسفل ليرتفع الجسم بدوره نحو الأعلى، اما تقدمها للأمام والخلف فيكون

    ذلك بميل الشفرات الدوراة بكلا الاتجاهين.



    قوانين:



    أرخميدس

    قوانين نيوتن

    طفو

    معادلة نافيير ستوكس

    ظاهرة كواندا Coandă effect

    قانون بيرنولي

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين يوليو 01, 2024 2:36 pm